تغيير كسوة الكعبة المشرفة

الصفحة الرئيسية

تغيير كسوة الكعبة يحدث في بداية رأس السنة الهجرية

في بداية كل عام هجري تقوم الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي  بتغيير كسوة الكعبة المشرفة، وذلك من خلال فريق عمل من مجمع الملك عبد العزيز لكسوة  الكعبة ويبلغ عدد فريق العمل 159 صانعًا يقومون بتنفيذ عملية التغيير.
 
ويتم توزيع الفريق على جوانب وسطح الكعبة المشرفة حسب إختصاص كل منهم، حيث يبدأ الفريق بتفكيك الكسوة القديمة وتركيب الجديدة ثم تثبيتها في أركان الكعبة وسطحها.
 
ويجري تركيب تلك الكسوة الجديدة التي يبلغ وزنها 1350 كيلوجرام وارتفاعها 14 متر والمكونة من 4 جوانب، حيث يُرفع كل جانب من جوانب الكعبة الأربعة على حِدة إلى أعلى الكعبة المشرفة تمهيدًا لفرده على الجانب القديم وتثبيت الجانب من أعلى بربطه وانزال الطرف الآخر القديم.

الكعبة المشرفة أثناء تغيير كسوتها
الكعبة المشرفة أثناء تغيير كسوتها

طريقة تغيير الكسوة

وبعد أن تُحل حبال الجانب القديم يتم تحريك الجانب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة، تلاها إنزال الجانب القديم من أسفل وإبقاء الجانب الجديد، وتتكرر العملية 4 مرات لكل جانب إلى أن تكتمل الكسوة ثم بعدها يتم وضع الحزام على خط مستقيم للجهات الأربع بخياطته.
 
وبعد أن تُثبت كل الجوانب تُثبت الأركان بخياطتها من أعلى الكسوة إلى أسفلها، وبعد الانتهاء من ذلك توضع الستارة التي يحتاج وضعها إلى وقت وإتقان في العمل، وذلك بعمل فتحة تقدر بمساحة الستارة في القماش الأسود، والتي تعادل نحو 3.33 أمتار عرضا حتى نهاية الكسوة و6.35 أمتار طولا، ومن ثم تُعُمل 3 فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش، وأخيرا ثُبتت الأطراف بخياطتها في القماش الأسود على الكسوة.
 

عمال الحرم أثناء تغيير كسوة الكعبة
عمال الحرم أثناء تغيير كسوة الكعبة

تتوشح كسوة الكعبة من الخارج بعدة نقوش منسوجة بنفس خيوط النسيج السوداء بطريقة الجاكارد ويكون مكتوب عليها لفظ "يا الله يا الله"، والشهادتين "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، وذكر الله "سبحان الله وبحمده"، و"سبحان الله العظيم"، وعبارات تعظيم لله عز وجل "يا ديان يا منان"، وتتكرر كل تلك العبارات على جميع قطع قماش الكسوة.
 
والكسوة تستهلك حوالي ألف كيلوجرام من الحرير الخام
الذي يُصبغ داخل المجمع باللون الأسود، و120 كيلوجرام من أسلاك الذهب، و100 كيلو جرام من أسلاك الفضة، في حين يبلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة حزام، اضافة إلى 7 قطع أسفل الحزام.
 
وتشتمل الكسوة على (سبعة عشر 17) قنديلًا تحتوي على مخطوطات للعديد من الأدعية مثل "يا رحمن يا رحيم"، و"الحمد لله رب العالمين"، و"يا حي يا قيوم"، و"الله أكبر" أسفل الحزام، و(أربع 4) صمديات مخطوطة لسورة (الإخلاص) موزعة على جهات الكعبة الأربع، و(خمس 5) حليات تزين ميزاب الكعبة والحجر الأسود، والركن اليماني وسلسلة مطرزة فوق الركن اليماني، إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.
 

كسوة الكعبة أثناء التركيب
كسوة الكعبة أثناء التركيب
 

تثبيت الكسوة

ويتم تركيب حلقات لتثبيت كسوة الكعبة المشرفة على رخام (الشاذروان)، وبعد اعادة تذهيب الكعبة المشرفة يتم تركيب حلقات لتثبيت الكسوة الجديدة للكعبة المشرفة على رخام (الشاذروان) ويبلغ عددها (ستين 60) حلقة مذهبة، وذلك بغرض تثبيت الكسوة الجديدة بشكل متسق أمام العوامل الجوية المختلفة على مدار العام.

اللمسات الأخيرة لتثبيت كسوة الكعبة
اللمسات الأخيرة لتثبيت كسوة الكعبة

google-playkhamsatmostaqltradent